images 3  téléchargement   facebook

قسم الطاقات المتجددة

كلمة رئيس قسم الطاقات المتجددة

رئيس قسم الطاقات المتجدد بكلية المحروقات, الطاقات المتجددة و علوم الارض و الكون جامعة قاصدي مرباح بور قلة الاستاذ علي زروا طي و فريق التكوين القسم يعبرون عبر هذه الصفحة على حرصهم كل الحرص لضمان تكوين نوعي متميز بمختلف مراحله لمواكبة التطور العلمي و على بذل كل الجهود بتوفير الظروف الملائمة من أجل تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات العلمية.

و يحثون اسرة القسم من أساتذة, طلبة و عمال على المساهمة كل حسب موقعه و بالتعاون مع أعضاء مختلف أقسام الكلية باعتماد ثقافة التعاون والتفاهم لإنجاح دور و مهام القسم العلمية, الثقافية والحضارية.

   رئيس القسم الاستاذ علي زروا طي

   العنوان الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

dept er

النشأة:

تم إنشاء القسم مع إنشاء كلية المحروقات والطاقات المتجددة وعلوم الأرض و الكون في عام 2013 (المرسوم رقم 950/ تاريخ 05/12/2013). خلال السنة الجامعية 2013/2014 تم فتح التخصص في الطاقات المتجددة. والسنة الجامعية 2014/2015 شهدت خروج دفعة الطلاب الأولى الحاصلين على شهادة ماستر في الطاقات المتجددة.

الهياكل:

يضم القسم حاليا فصلين بقدرة (40 و60) مقعدا ذات الصلة بالعدد الحالي للطلاب. ومختبرين بيداغوجيين، واحد للطا قويات والأخر للطاقات المتجددة. و يتم استغلال المخابر التعليمية لميكانيكا السوائل والطاقويات في الجامعة في التكوين التطبيقي لطلبة القسم.

عروض التكوين :

يغطي التكوين في الطاقات المتجددة أساسا مجموعة المواضيع التالية: الطاقة الشمسية الحرارية، الطاقة الشمسية الضوئية. طاقة الرياح ، فضلا عن جوانب أخرى من الطاقات المستدامة: الطاقة الحرارية الأرضية, المدخنة الشمسية, الطاقة الحيوية وخلايا الوقود.

شروط الحصول على التكوين في الطاقات المتجددة :

أنواع الليسانس التي تتيح إمكانية الحصول على التكوين في الماستر 1 (1 M) في الطاقات المتجددة:

. شهادة الليسانس في الطاقات المتجددة.

. شهادة الليسانس في الهندسة – الميكانيكية الطاقوية أو ما يعادلها.

. شهادة الليسانس في الفيزياء الطاقوية.

. شهادة الليسانس في هندسة الطرائق.

ملفات الترشح لهذا التكوين تخضع للدراسة وبوجه الخصوص وحدات التعليم المكتسبة وبرامج التعليم.

الدورات التعليمية التي تتيح إمكانية الحصول على التكوين في ماستر 2 (M2) في الطاقات المتجددة :

الطلاب الحاصلين على الوحدات الأساسية للتعليم في السداسيين ( S1 و S2) للماستر1 (1M) يسمح لهم التسجيل في الماستر2 (M2) في حدود الأماكن المعروضة في هذا المسار.

الطلاب الحاصلين على الماستر1(1 M) في الهندسة الميكانيكية – الطاقوية من الجامعاة الأخرى, ملفاة الترشح

لهذا التكوين تخضع للدراسة وبوجه الخصوص وحدات التعليم المكتسبة وبرامج التعليم للماستر 1.

                                   

•الطلاب من النظام الكلاسيكي الحاصلين على شهادة مهندس دولة في الهندسة الميكانيكية- الطاقوية يسمح لهم التسجيل في المستر2 في حدود الأماكن المعروضة في هذاالمسار.

التكوين في الدكتوراه

تم انطلاق التكوين في طور الدكتوراه في اختصاص الطاقات المتجددة خلال السنة الجامعية 2016/2017 بحيث تم تسجيل خمسة طلبة دكتوراه و الذين باشروا تكوينهم.

الـتأطير

يتوفر القسم حاليا على تسعة أساتذة يصهرون على التكوين والإشراف على طلبة الماستر1 والماستر2 في الطاقات المتجددة و يشاركون في النشاطات البيداغزجية و التكوين بالأقسام الأخرة بالكلية (HERSTU). و يشارك أساتذة الجامعة في تكوين و تأطير طلبة الدكتراه في الطاقات المتجددة.

العدد الحالي لطلاب:

السنة الجامعية المستوى اناث ذكور المجموع

2016/2017

دكتوراه 2 3 5
ماستر 1 2 26 28
ماستر 2 3 9 12

2015/2016

ماستر 1 05 24 29
ماستر 2 05 32 37

2014/2015

ماستر 1 07 39 46
ماستر 2 05 13 18

الدورات التدريبية والزيارات العلمية:

 يستفيد الطلاب من الزيارات العلمية والتقنية للشركات (مثل شركة الكهرباء و الطاقات المتجددة SKTM، محطة هجينة الشمسية/الغازية بحاسي الرمل - الأغواط ) و وحدات البحث في الطاقات المتجددة(مثل وحدات تطوير الطاقات المتجددةCDER ) في المنطقة وعلى المستوى الوطني.

البحث العلمي و التقني:

مشاريع البحث المتعلقة بنهاية الدراسة للماستر والدكتوراه تلقى دعم من قبل وحداة البحث العلمي في الطاقات المتجددة التابعة لمخابر الجامعة (LENREZA و LVPRS). ستتخذ إجراءات و خطوات لتهيئة مساحات مغطاة لانجاز منشات تجريبية في الطاقات الشمسية الحرارية،والطاقة الشمسية الضوئية وطاقة الرياح بالجامعة. وسيتم التكفل بدفتر الشروط لهته المساحات من قبلاساتذة القسم. و ستستغل التجهيزات في إعداد مشاريع نهاية الدراسة للماستر و كذالك تستخدم في التكوين التطبيقي للطلاب.

فرص العمل بعد التخرج:

التكوين في الطقات المتجددة على مستوى جامعة قاصدي مرباح يأتي استجابة للاحتياجات من الموارد البشرية من اطارات و تقنيين المتخصصين في مجال الطاقات المتجددة للعمل في وحدات البحث و شركات قطاع الطاقات المتجددة.

البرنامج الوطني في اطار انشاء و تطوير قطاع الطاقات المتجددة يفتح مصاريع لإنشاء عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الطاقات المتجددة وتمكن من خلق العديد من فرص العمل.

قسم جذع مشترك محروقات

large سوناطراك إرتفاع في إنتاج المحروقات خلال جانفي وفيفري 2017 2814f

قسم إنتاج المحروقات

prod petr

قسم الطاقات المتجددة

images 15

قسم علوم الأرض و الكون

grotte 37060

التنقيب وميكانيك الورشات البترولية

 images 16

جدول التوقيت

emploi du temps

رزنامة الإمتحانات

planning des examens

المداولات

deliberation

وثائق مهمة

iii.jpg